الاثنين، 30 يناير 2012

إكتشاف 11 مجموعة شمسية جديدة



{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }
أعلن فريق تلسكوب كبلر الفضائي الذي يبحث عن الكواكب والتابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” عن اكتشاف 11 مجموعة شمسية جديدة إحداها به خمسة كواكب كلها تدور بمدار أقرب إلى نجمها من دوران عطارد حول الشمس.
وترفع هذه الاكتشافات قائمة الكواكب المؤكدة خارج المجموعة الشمسية إلى 729 بينها 60 تنسب لفريق كبلر. ونسب راديو سوا صباح اليوم الى عالم الكواكب الامريكي جاك ليساور من مركز أبحاث ايمز التابع لناسا في موفيت فيلد بولاية كاليفورنيا القول إن فريق كبلر اكتشف في السابق نجما واحدا له ستة كواكب مؤكدة ومجموعة ثانية لها خمسة كواكب.
وأضاف ضاعف ذلك ثلاث مرات عدد النجوم التي نعرف أن لديها أكثر من كوكب واحد سيار لذلك هذا هو المهم هنا. ويمكن للتلسكوب الذي أطلق في الفضاء في مارس عام 2009 الكشف عن الانخفاضات الطفيفة ولكن المنتظمة في كمية الضوء القادمة من النجوم. ولا يشبه أي من مجموعات الكواكب المكتشفة في الآونة الأخيرة مجموعتنا الشمسية رغم أن (كبلر-33) وهو نجم أقدم وأكبر من الشمس يقترب منه من حيث الأرقام المجردة. وله خمسة كواكب مقارنة بمجموعتنا الشمسية التي تضم ثمانية كواكب لكن الكواكب الخمسة تدور كلها أقرب إلى نجمها الأم من دوران عطارد حول الشمس أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس.
وتتراوح مجموعة الكواكب في الحجم من حوالي 1.5 مثل قطر الأرض إلى خمسة أمثاله. ولم يحدد العلماء بعد ما إذا كانت من الأجسام الصخرية الصلبة مثل الأرض والزهرة والمريخ وعطارد أو إذا كانت مليئة بالغاز مثل المشتري وزحل وأورانوس ونبتون. وتضم تسعة من المجموعات الجديدة كوكبين وواحدة منها تضم ثلاثة ليصل إجمالي عدد الكواكب المكتشفة إلى 26، وكلها أقرب إلى نجومها المضيفة من كوكب الزهرة بالنسبة للشمس ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه إلى الشمس. كما اكتشف علماء كبلر 2300 كوكب آخر تنتظر مزيدا من التأكيد.
QNA

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق